علي فالح الزيدي يتسلم مهامه رسميا رئيسا للحكومة العراقية

العراق 11:17 AM - 2026-05-16
الزيدي والسوداني المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي

الزيدي والسوداني

العراق الحكومة

شهدت العاصمة بغداد، مراسم التسليم والاستلام الرسمية بين رئيس مجلس الوزراء السابق السيد محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس الوزراء الجديد السيد علي فالح الزيدي، ليتحمل الأخير رسمياً مهامه رئيساً للحكومة الاتحادية وقائداً عاماً للقوات المسلحة.

وجاءت هذه المراسم عقب جلسة مجلس النواب الرابعة والعشرين المنعقدة يوم الخميس، 14 آيار 2026، برئاسة رئيس المجلس السيد هيبت الحلبوسي وحضور 266 نائباً، والتي شهدت التصويت بالموافقة على المنهاج الوزاري ومنح الثقة لحكومة الزيدي.

ثلاثة مسارات رئيسية للمنهاج الحكومي

خلال الجلسة، استعرض السيد علي الزيدي المنهاج الوزاري لحكومته الجديدة، مؤكداً العزم على تحقيق تطلعات الشعب العراقي ووضع مصلحة المواطن في مقدمة الأولويات. وحدد الزيدي رؤيته عبر ثلاثة مسارات استراتيجية:

المسار الأول (الإصلاح والبناء الاقتصادي): يرتكز على تنويع مصادر الدخل، وتفعيل الاستثمار الحقيقي، وبناء نظام مالي ومصرفي رصين.

المسار الثاني (البناء الاجتماعي): يهدف إلى ترسيخ العدالة الاجتماعية، ورعاية الفئات الأكثر احتياجاً، وحماية الطفولة، وتمكين المرأة.

المسار الثالث (إصلاح المنظومة الأمنية): يركز على حصر السلاح بيد الدولة، وتعزيز قدرات القوات الأمنية، وترسيخ ثقة المواطن بالمسار الديمقراطي.

جلسة التصويت واليمين الدستورية

صوّت مجلس النواب خلال جلسة يوم الخميس 14 آيار 2026 على المنهاج الوزاري مع الأخذ بالتعديلات التي طالب بها رئيس مجلس النواب واقترحتها اللجنة النيابية المكلفة بدراسة المنهاج.

وفيما يخص الكابينة الوزارية، فقد منح مجلس النواب الثقة لـ 16 وزيرا، في حين لم يحظَ 5 وزراء بموافقة المجلس. وفي ختام الجلسة، أدى رئيس مجلس الوزراء السيد علي الزيدي وأعضاء كابينته الحكومية الذين نالوا الثقة اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، قبل أن يقرر رئيس المجلس رفع الجلسة.

PUKMEDIA

شاهد المزيد

الأكثر قراءة

لتصلكم اخبارنا لحظة بلحظة

حملوا

Logo تطبيق

app app Logo
The News In Your Pocket