أمريكا تفتتح أكبر قنصلية لها في الإقليم
کوردستان 04:39 PM - 2025-12-03
PUKMEDIA
جانب من المراسم
افتتحت الولايات المتحدة الامريكية اليوم الاربعاء 3/12/2025، مبنى
القنصلية الجديد لها في عاصمة إقليم كوردستان، والذي يعد أكبر قنصلية في العالم، وذلك بحضور
عدد كبير من المسؤولين الحزبيين والحكوميين.
وبشأن افتتاح القنصلية، أوضح قوباد طالباني،
نائب رئيس وزراء الإقليم، خلال اجتماعه مع مايكل ريغاس، نائب وزير الخارجية
الأميركي، أن افتتاح أكبر قنصلية للولايات المتحدة في إقليم كوردستان حدث مهم،
ويعكس قوة وأهمية العلاقات بين أميركا والإقليم.
كما أكد قوباد طالباني: إن أبواب جميع مدن
ونواحي كوردستان مفتوحة أمام الولايات المتحدة لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات،
ولا سيما الأمنية والاقتصادية والتجارية والثقافية.
وقال مايكل ريغاس، نائب وزير الخارجية
الأمريكي، خلال مراسم افتتاح المبنى الجديد للقنصلية الأمريكية في الإقليم: "أنا
سعيد بمشاركتي اليوم في هذا الحفل الذي يعد دلالة على أهمية العلاقات بين الولايات
المتحدة وإقليم كوردستان، وتأكيدا على ازدهار العراق، لأن الولايات المتحدة مستمرة
في العمل من أجل رخاء الشرق الأوسط، والعراق يؤدي دورا مهما في ذلك".
وأضاف: "إن الولايات المتحدة ملتزمة
بالعمل مع شركائها في العراق، من أجل تعزيز مصالح الجانبين وحماية سيادة البلاد، ومكافحة
الإرهاب وتقوية علاقاتنا الاقتصادية".
كما أكد نائب وزير الخارجية الأمريكي قائلا: "
نشكر شعب إقليم كوردستان، ونفتخر بالشراكة القائمة بيننا، لأن وجود كوردستان قوية
يلعب دورا مؤثرا في العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق، في وقت يعد فيه
الإقليم منطقة مهمة وبوابة لوجودنا في العراق، ولذلك نريد الاستفادة من الفرص
المتاحة لتعزيز التنمية الاقتصادية في المنطقة".
وقد ضع حجر الأساس للمبنى الجديد للقنصلية الامريكية، الذي يعد أكبر قنصلية في العالم، في 6 تموز 2018، من قبل نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء الإقليم آنذاك،
ودوغلاس سيليمان السفير الأميركي وقتها، حيث بلغت كلفة المشروع 796.1 مليون دولار،
ومن المقرر أن يعمل فيه موظفون من سبع وزارات ووكالات أميركية.
وبحسب دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم
كوردستان، فإن 40 دولة من أوروبا وأميركا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا لديها
قنصليات أو مكاتب تمثيلية في الإقليم، منها 32 قنصلية و8 مكاتب تمثيلية، كما أن 38
من هذه الدول، أعضاء في الأمم المتحدة، فيما تعد الجمهورية الإسلامية الإيرانية
الدولة الوحيدة التي تمتلك قنصليتين في الاقليم، إذ افتتحت قنصليتيها في هولير
والسليمانية منذ عام 2007.
PUKMEDIA
المزيد من الأخبار
-
باكستان: المحادثات الفنية بين أميركا وإيران تستأنف الأسبوع المقبل
01:33 PM - 2026-06-24 -
طقس العراق.. غبار وارتفاع جديد في درجات الحرارة
10:51 AM - 2026-06-24 -
انخفاض اسعار النفط مع تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز
10:06 AM - 2026-06-24 -
تأكيدات على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتجاوز التحديات
08:57 PM - 2026-06-23
شاهد المزيد
تطبيق أحكام قانون الإرهاب على صانعي ومستخدمي وحائزي الطائرات المسيّرة
03:36 PM - 2026-06-24
رئيس الجمهورية: توفير البيئة الملائمة للباحثين والأكاديميين وتشجيع الابتكار والإبداع بين الطلبة
01:26 PM - 2026-06-24
مجلس الوزراء يناقش تطبيق الاسيكودا والرواتب التقاعدية للعمال
10:46 AM - 2026-06-24
عُمان وإيران تؤكدان فتح مضيق هرمز وخطة اممية لإجلاء السفن العالقة
10:15 AM - 2026-06-24
الأكثر قراءة
-
مدير سومو: ارتفاع صادرات كركوك من النفط الخام الى 7 ملايين برميل شهريا
العراق 03:01 PM - 2026-06-23 -
قضية الجميلي.. الإطاحة بمحافظ صلاح الدين الأسبق وارتفاع الأموال المضبوطة
العراق 04:52 PM - 2026-06-23 -
قوباد طالباني: دعم الحكومة العراقية الجديدة في حماية العراق من الصراعات
کوردستان 05:15 PM - 2026-06-23 -
قوباد طالباني: نهدف لتحويل القطاع السياحي الى مصدر رئيس للدخل
کوردستان 06:24 PM - 2026-06-23 -
انخفاض اسعار النفط مع تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز
إقتصاد 10:06 AM - 2026-06-24 -
تأكيدات على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتجاوز التحديات
کوردستان 08:57 PM - 2026-06-23 -
مجلس الوزراء يناقش تطبيق الاسيكودا والرواتب التقاعدية للعمال
کوردستان 10:46 AM - 2026-06-24 -
ترامب ونائبه يؤكدان موافقة إيران الكاملة على التفتيش النووي وطهران تنفي
العالم 03:41 PM - 2026-06-23




.jpg)


تطبيق

