وزير النفط: تم الاتفاق على أغلب الفقرات مع حكومة الاقليم حول استئناف التصدير
العراق 02:30 PM - 2025-07-12
واع
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
كشف وزير النفط العراقي،
عن أسباب تأخر استئناف تصدير النفط المستخرج من اقليم كوردستان عبر ميناء جيهان
التركي، مؤكدا أنه تم الاتفاق تقريباً على كل الفقرات مع حكومة الاقليم، عدا كمية
الاستهلاك وتصفية البراميل.
وقال حيان عبدالغني
وزير النفط، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): "الموازنة حددت كميات
من النفط الخام يجب أن تسلم من حكومة إقليم كوردستان الى الحكومة الاتحادية بهدف
تصديرها، لأنه ضمن هذه الموازنة حددت 400 ألف برميل يومياً يجب أن تسلم الى
الحكومة الاتحادية، وتحديداً الى شركة تسويق النفط (سومو) بهدف تصديرها عبر
الأنبوب العراقي التركي".
وأضاف عبدالغني:
"خلال هذه الفترة جرت محادثات ومفاوضات كثيرة ومركزة حول تنفيذ هذه الاتفاقية
الأولية أو ما نص عليه قانون الموازنة، وفي ضوء هذه المفاوضات تم اللجوء الى إجراء
تعديل على قانون الموازنة بهدف تسريع عملية تنفيذ هذه الاتفاقية وتسليم الكمية ضمن
هذه التعديلات، حيث حددت 16 دولاراً لكل برميل ينتج من الإقليم على سبيل السلفة، الى
أن يتم تحديد شركة استشارية بهدف تحديد سعر إنتاج برميل النفط لكل حقل على حده".
وأوضح وزير
النفط، أن "هذا الاتفاق والتعديل عرض على حكومة الإقليم، وكانت هنالك موافقة
حقيقية عليه من كل الأطراف، لأنه عرض على البرلمان وجميع أعضاء البرلمان وافقوا
على هذا التعديل وطالبنا الإقليم بتنفيذ ذلك"، مشيرا الى أن "هنالك بعض
الأمور التي أعاقت تنفيذ هذا الاتفاق، لحد الآن واحدة من هذه الأمور الرئيسية في
قانون الموازنة وضمن اتفاقيات التدقيق بديواني الرقابة المالية في كلا الحكومتين
الاتحادية والاقليم، اتفقوا على تحديد كمية التصفية أو الاستهلاك الداخلي التي
قدرت 46 ألف برميل يومياً، والإقليم يطالب الآن بأن تكون هذه الكمية 65 برميلا،
وبالتالي هنالك مخالفة لقانون الموازنة".
وأكد وزير
النفط، أنه "تم الاتفاق تقريباً على كل الفقرات عدا هذه الفقرة، ونأمل في
المراحل الأخيرة أن يقبل الإقليم بهذه الكمية التي تم الاتفاق عليها ضمن ديوان
الرقابة المالية في الحكومة الاتحادية والإقليم بهدف تنفيذ هذا الاتفاق".
وبين عبدالغني
قائلا: "من جانبنا كحكومة اتحادية تم إبلاغ الجانب التركي والجانب الكوردي،
باستعدادنا لتسلم هذه الكمية وتصديرها، وأنا اجتمعت مع وزير الطاقة التركي؛ وتركيا
مستعدة لاستئناف عملية تصدير النفط من خلال الانبوب العراقي التركي باتجاه جيهان،
ولكن ننتظر تسليم الاخوة في الإقليم هذه الكمية من النفط ليتم تصديرها"، مؤكدا
أن "الحكومة الاتحادية تخسر الآن بحدود 300 ألف برميل، لأن الكمية التي تنتج
من قبل الإقليم محسوبة ضمن حصة العراق في الأوبك رغم عدم استفادة الحكومة
الاتحادية من هذه الكمية".
PUKMEDIA
المزيد من الأخبار
-
باكستان: المحادثات الفنية بين أميركا وإيران تستأنف الأسبوع المقبل
01:33 PM - 2026-06-24 -
طقس العراق.. غبار وارتفاع جديد في درجات الحرارة
10:51 AM - 2026-06-24 -
انخفاض اسعار النفط مع تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز
10:06 AM - 2026-06-24 -
تأكيدات على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتجاوز التحديات
08:57 PM - 2026-06-23
شاهد المزيد
العراق 01:26 PM - 2026-06-24 رئيس الجمهورية: توفير البيئة الملائمة للباحثين والأكاديميين وتشجيع الابتكار والإبداع بين الطلبة
مجلس الوزراء يناقش تطبيق الاسيكودا والرواتب التقاعدية للعمال
10:46 AM - 2026-06-24
عُمان وإيران تؤكدان فتح مضيق هرمز وخطة اممية لإجلاء السفن العالقة
10:15 AM - 2026-06-24
قوباد طالباني: نهدف لتحويل القطاع السياحي الى مصدر رئيس للدخل
06:24 PM - 2026-06-23
قضية الجميلي.. الإطاحة بمحافظ صلاح الدين الأسبق وارتفاع الأموال المضبوطة
04:52 PM - 2026-06-23
الأكثر قراءة
-
مدير سومو: ارتفاع صادرات كركوك من النفط الخام الى 7 ملايين برميل شهريا
العراق 03:01 PM - 2026-06-23 -
الرئيس بافل يبحث آخر التطورات السياسية مع الاستاذ صلاح الدين محمد بهاء الدين
کوردستان 12:11 PM - 2026-06-23 -
قضية الجميلي.. الإطاحة بمحافظ صلاح الدين الأسبق وارتفاع الأموال المضبوطة
العراق 04:52 PM - 2026-06-23 -
وفد كربلائي يزور حلبجة حاملاً الشكر لأهلها وخطط لبناء جسور تعاون مشترك
کوردستان 12:54 PM - 2026-06-23 -
قوباد طالباني: دعم الحكومة العراقية الجديدة في حماية العراق من الصراعات
کوردستان 05:15 PM - 2026-06-23 -
قوباد طالباني: نهدف لتحويل القطاع السياحي الى مصدر رئيس للدخل
کوردستان 06:24 PM - 2026-06-23 -
تأكيدات على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتجاوز التحديات
کوردستان 08:57 PM - 2026-06-23 -
ارتفاع مستمر باسعار الوقود في اقليم كوردستان
کوردستان 12:19 PM - 2026-06-23





.jpg)
.jpg)
تطبيق

