الاقليم يبدأ بصرف رواتب تشرين الأول وبغداد ترسل مستحقات تشرين الثاني
کوردستان 09:54 AM - 2024-12-16
PUKMEDIA
موظفو الاقليم بانتظار رواتب شهر تشرين الأول
تبدأ حكومة اقليم كوردستان يوم غد الثلاثاء 17/12/2024، بتوزيع رواتب شهر
تشرين الأول، ومن جهتها بدأت الحكومة الاتحادية منذ يوم أمس الأحد، بإجراءات إرسال
رواتب شهر تشرين الثاني الى الاقليم، بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
واستقبلت وزيرة
المالية الاتحادية طيف سامي محمد، أمس الأحد، وفدًا من حكومة إقليم كوردستان
برئاسة وزير المالية آوات جناب نوري، للتباحث بشأن رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم.
وأعلنت حكومة الاقليم في بيان، ان المباحثات بين الجانبين كانت إيجابية،
وسيتم بدءا من الثلاثاء، توزيع رواتب شهر تشرين الأول، ومع وصول المبالغ اللازمة
لسد النقص الحاصل في المبلغ المرسل من قبل بغداد للرواتب، ستوزع رواتب الشهرين
المتبقيين من العام الحالي.
من جهتها أصدرت
وزارة المالية الاتحادية بيانا حول زيارة وفد حكومة إقليم كوردستان الى بغداد،
أكدت فيه انه تم الوصول الى الاتفاق على النقاط الآتية:
1- إرسال وفد فني من دائرة المحاسبة في
وزارة المالية الإتحادية، إلى وزارة المالية في حكومة الإقليم بهدف مساعدتهم
بتعديل موازين المراجعة الشهرية المتعلقة بصرفيات الرواتب والتقاعد وفقاً لإعمال
دائرة المحاسبة رقم (2421) في 2024/1/30.
2- بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء،
اتخذت دائرة المحاسبة ما يلزم لإطلاق رواتب موظفي الإقليم لشهر تشرين الثاني
ابتداء من تأريخ اليوم. على ان يتم استكمال بقية المعالجات والملاحظات بالتنسيق مع
الفريق الوزاري.
3-
إجراء المناقلات اللازمة لمعالجة التجاوزات المالية المرتبطة بمستحقات المتقاعدين.
والبالغة (430) مليار دينار، استنادا الى احكام المادتين (5/اولا) و (77/اولا) من
قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم (13) للسنوات (2023 و2024 و2025)، وبناءً على
توجيهات رئيس مجلس الوزراء.
4- تجري معالجة باقي الملاحظات بالتنسيق
مع الفريق الوزاري الفني خلال عشرة أيام، اعتبارًا من اليوم، 15 كانون الأول.
اضافة الى مراجعة اعمال اللجنة المشكلة بموجب الأمر الديواني رقم 24660 والتي
تستلزم حضور ممثلي الإقليم للجنة المذكورة.
5- يلتزم الاقليم بصرف مستحقات الرواتب
لشهر تشرين الاول الممولة لها من قبل دائرة المحاسبة، واستمرار المباحثات
والمتابعة مع لجنة الأمر الديواني رقم 24660، لدراسة الموضوع بشمول متقاعدي
الاقليم بقانون تقاعد موظفي الدولة لسنة 2019.
ومع أنه لم يتبق إلا اسبوعين لحلول السنة الميلادية
الجديدة 2025، إلا أن موظفي ومتقاعدي اقليم كوردستان تسلموا رواتب 9 شهور فقط من
العام 2024، وآخر رواتب تسلموه كان قبل أكثر من شهرين، وهم الآن بانتظار رواتب شهر
تشرين الأول، في حين أرسلت وزارة المالية الاتحادية قبل أسبوعين 763 مليار دينار
الى الاقليم، إلا أن مالية الاقليم لم تبدأ بتوزيعها بحجة وجود نقص في المبلغ.
PUKMEDIA
المزيد من الأخبار
-
باكستان: المحادثات الفنية بين أميركا وإيران تستأنف الأسبوع المقبل
01:33 PM - 2026-06-24 -
طقس العراق.. غبار وارتفاع جديد في درجات الحرارة
10:51 AM - 2026-06-24 -
انخفاض اسعار النفط مع تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز
10:06 AM - 2026-06-24 -
تأكيدات على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتجاوز التحديات
08:57 PM - 2026-06-23
شاهد المزيد
الرئيس بافل يناقش الاوضاع السياسية الراهنة مع الاستاذ علي بابير
03:55 PM - 2026-06-24
تطبيق أحكام قانون الإرهاب على صانعي ومستخدمي وحائزي الطائرات المسيّرة
03:36 PM - 2026-06-24
رئيس الجمهورية: توفير البيئة الملائمة للباحثين والأكاديميين وتشجيع الابتكار والإبداع بين الطلبة
01:26 PM - 2026-06-24
مجلس الوزراء يناقش تطبيق الاسيكودا والرواتب التقاعدية للعمال
10:46 AM - 2026-06-24
الأكثر قراءة
-
مدير سومو: ارتفاع صادرات كركوك من النفط الخام الى 7 ملايين برميل شهريا
العراق 03:01 PM - 2026-06-23 -
قضية الجميلي.. الإطاحة بمحافظ صلاح الدين الأسبق وارتفاع الأموال المضبوطة
العراق 04:52 PM - 2026-06-23 -
قوباد طالباني: دعم الحكومة العراقية الجديدة في حماية العراق من الصراعات
کوردستان 05:15 PM - 2026-06-23 -
قوباد طالباني: نهدف لتحويل القطاع السياحي الى مصدر رئيس للدخل
کوردستان 06:24 PM - 2026-06-23 -
انخفاض اسعار النفط مع تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز
إقتصاد 10:06 AM - 2026-06-24 -
تأكيدات على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتجاوز التحديات
کوردستان 08:57 PM - 2026-06-23 -
مجلس الوزراء يناقش تطبيق الاسيكودا والرواتب التقاعدية للعمال
کوردستان 10:46 AM - 2026-06-24 -
ترامب ونائبه يؤكدان موافقة إيران الكاملة على التفتيش النووي وطهران تنفي
العالم 03:41 PM - 2026-06-23



.jpg)

.jpg)

تطبيق

