وزارة النفط: هناك استجابة من دول الأوبك لرفع مستوى إنتاج العراق

العراق 02:43 PM - 2026-06-25
مبنى وزارة النفط العراقية إعلام الوزارة

مبنى وزارة النفط العراقية

النفط العراق

أعلنت وزارة النفط الاتحادية، أن ما أُثير بشأن تلويح العراق بانهاء عضويته بمنظمة أوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، مؤكدة أن هذه المسألة لم تطرح من قبل رئيس الوزراء أو الحكومة، ومشيرة الى وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة لوضع العراق الخاص.
وجاء في إيضاح لوزارة النفط اطلع عليه PUKMEDIA، أن "ما أُثير بشأن تلويح العراق بانهاء عضويته بمنظمة أوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة العراقية مسألة الانسحاب، بل أكد العراق باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء وفقا للاتفاق الذي أقرته كافة الدول المعنية والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الأمني والاقتصادي".
وأشارت الوزارة في إيضاحها إلى استجابة "دول منظمة أوبك والدول المؤتلفة معها لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تُنفَّذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق، وفقاً للجدول الزمني المعتمد"، موضحة أن "دول منظمة أوبك والدول المؤتلفة معها باشرت بالفعل بإعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر القليلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق".
وبينت أن "أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الطاقة الإنتاجية تُعالج من خلال الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة ضمن إطار دول منظمة أوبك والدول المؤتلفة معها".
وأكدت الوزارة "وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة لوضع العراق الخاص وما عانته الصناعة النفطية العراقية خلال اكثر من أربعين عاما مضى من الحروب والحصار والتحديات وآخرها ما حصل من تدمير للعديد من جزئيات بنيته التحتية النفطية والساندة من خلال الهجمات الارهابية التخريبية".
وأكدت أن "هذا سيؤخذ بنظر الاهتمام ليكون الانتاج النفطي العراقي بالمستوى العادل الذي يمكنه من استعادة موقعه كثاني اكبر منتج ضمن دول المنظمة ويحقق النتائج المرجوة من مشاريع التطوير والتأهيل لكافة مفاصل الصناعة النفطية التي تشكل العصب الرئيسي للعائدات المالية العراقية".

وجاء إيضاح وزارة النفط بعد أن أفادت وكالة بلومبرغ نيوز، اليوم الخميس، أن العراق لوّح بإمكانية النظر في الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، في حال لم يتم رفع حصته الإنتاجية.
ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزاارة النفط سليم الركابي، قوله: "إن بغداد لا تعتزم حاليًا مغادرة "أوبك"، مشددًا على التزامها بالعمل ضمن إطار المنظمة وآلياتها. لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تمضي قدمًا في خطط زيادة الإنتاج بما يتناسب مع قدراتها واحتياجاتها.
وقال الركابي إن "المنظمة ينبغي أن تأخذ ذلك في الاعتبار عبر رفع مستوى إنتاج العراق"، مضيفًا أنه في حال عدم الاستجابة، "سيتعين اتخاذ قرار بشأن الاستمرار أو الانسحاب من أوبك"، بحسب وكالة بلومبرغ نيوز.
وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في قطاع النفط، إن العراق يواجه أزمة مالية حادة ناجمة عن انخفاض كبير في صادراته النفطية بسبب حرب إيران، مشدداً على ضرورة التعامل مع مطلب زيادة الحصة "بمنتهى الجدية".

PUKMEDIA

شاهد المزيد

الأكثر قراءة

لتصلكم اخبارنا لحظة بلحظة

حملوا

Logo تطبيق

app app Logo
The News In Your Pocket