ارتفاع أسعار النفط وسط شكوك بتحقيق انفراجة في المحادثات بين طهران وواشنطن

إقتصاد 09:59 AM - 2026-05-22
ناقلات نفط في مضيق هرمز بلومبيرغ

ناقلات نفط في مضيق هرمز

النفط

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% خلال تعاملات اليوم الجمعة 22 أيار 2026، وسط شكوك المستثمرين في احتمالات تحقيق انفراجة في محادثات السلام بين الولايات المتحدة وإيران.
فبحلول الساعة 05:52 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2026، بنسبة 2.23%، لتصل إلى 104.87 دولارًا للبرميل.
وفي الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يوليو/تموز 2026، بنسبة 1.62%، لتصل إلى 97.91 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لحظيًا.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 21 أيار على انخفاض بنسبة 2%، لتواصل تكبّد الخسائر الممتدة على مدار اليومَيْن الماضيَيْن، وسط ترقُّب تطورات الأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط.
وعلى أساس أسبوعي، انخفض سعر خام برنت بنسبة 4.6%، كما انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7.6%، مع تقلُّب أسعار النفط بصورة حادة مع تغيّر التوقعات بشأن اتفاق السلام.

ورفعت شركة "بي إم آي" (BMI) - وهي وحدة تابعة لشركة "فيتش سوليوشينز" (Fitch Solutions)- متوسط توقعاتها لسعر خام برنت لعام 2026 إلى 90 دولارًا من 81.50 دولارًا، ليعكس ذلك نقص الإمدادات والوقت اللازم لإصلاح البنية التحتية للطاقة المتضررة في الشرق الأوسط، وفترة التطبيع التي تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع بعد انتهاء النزاع.

وكان نحو 20% من إمدادات الطاقة العالمية يمر عبر مضيق هرمز قبل الحرب، مما أدى إلى سحب 14 مليون برميل من النفط يوميًا -أو 14% من الإمدادات العالمية- من السوق، بما في ذلك الصادرات من السعودية والعراق والإمارات والكويت.
وقال رئيس شركة أدنوك الإماراتية، سلطان الجابر، إن تدفقات النفط الكاملة عبر المضيق لن تعود قبل الربع الأول أو الثاني من عام 2027، حتى إذا انتهى النزاع الآن.

PUKMEDIA

شاهد المزيد

الأكثر قراءة

لتصلكم اخبارنا لحظة بلحظة

حملوا

Logo تطبيق

app app Logo
The News In Your Pocket