انخفاض أسعار النفط مع ترقب للتطورات في الشرق الأوسط
إقتصاد 10:19 AM - 2026-05-04
ايستوك
مصفاة لتكرير النفط
انخفضت أسعار النفط نحو 1% خلال تعاملات اليوم الإثنين 4 أيار 2026، لتواصل
نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مع ترقب تطورات الأوضاع في الشرق
الأوسط.
فبحلول الساعة 05:55 صباحًا بتوقيت غرينتش، انخفضت أسعار العقود الآجلة
لخام برنت القياسي، تسليم تموز 2026، بنسبة 0.85%، لتصل إلى 107.25 دولارًا
للبرميل.
في الوقت نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط
الأميركي، تسليم حزيران 2026، بنسبة 1.02%، لتصل إلى 100.90 دولارًا للبرميل، بحسب
الأرقام التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لحظيًا.
وسجل الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) خلال الأسبوع الماضي،
مكاسب بنسبة 2.7% و8% على التوالي، مع استمرار غلق مضيق هرمز وتعثر مساعي جهود
التوصل إلى اتفاق من واشنطن وطهران.
وجاء التراجع بعد أن قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إن الولايات المتحدة
ستعمل على مساعدة السفن العالقة في مضيق هرمز، لكن عدم التوصل إلى اتفاق سلام بين
الولايات المتحدة وإيران أبقى السوق مدعومة فوق 100 دولار.
وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 1 مايو/أيار على انخفاض
أكثر من 2%، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية كبيرة للخامين.
وشهدت أسعار النفط ارتفاعًا منذ نهاية فبراير/شباط، عندما شنّت إسرائيل
والولايات المتحدة هجومًا على إيران، ما أدى إلى إغلاق مضيق هرمز وتعطيل شحنات
تعادل أكثر من خُمس إمدادات النفط والغاز المسال في العالم، وارتفع سعر خام برنت
بنسبة 50% في شهر مارس/آذار وحده.
وقالت المحللة في شركة فيليب نوفا بريانكا ساشديفا: "لاتزال السوق
الأوسع مدعومة بصورة كبيرة باضطرابات الإمداد المستمرة وعدم اليقين
الجيوسياسي".
وأضافت: "ما لم يتم التوصل إلى حل واضح ومستدام يعيد التدفقات
الطبيعية عبر مضيق هرمز، فمن المرجح أن تظل أسعار النفط مرتفعة، مع استمرار ميل
المخاطر نحو مزيد من الارتفاع".
وأعلنت دول أوبك+ الـ7 -التي تشارك في التخفيضات الطوعية الإضافية لإنتاج
النفط- أول قراراتها بعد انسحاب الإمارات من التحالف، إذ اتفقت على زيادة الإنتاج
188 ألف برميل يوميًا خلال شهر حزيران 2026، في إطار خطتها للتخلص التدريجي من
التخفيضات الطوعية.
وتُعد الزيادة مماثلة لزيادة الشهر الماضي البالغة 206 آلاف برميل يوميًا،
مطروحًا منها حصة الإمارات التي انسحبت من المجموعة في 1 أيار 2026.
وستظل هذه الزيادة دون أي تأثير فوري، نظرًا لاستمرار عرقلة تدفقات النفط
من الخليج العربي إثر تداعيات الحرب الإسرائيلية-الأميركية على إيران، لكنها تشير
إلى استعداد المجموعة لرفع الإنتاج بمجرد إعادة فتح مضيق هرمز.
PUKMEDIA
المزيد من الأخبار
-
رئيس الجمهورية يؤكد اهمية الحوار والتوافق الوطني لحل المشكلات
11:55 PM - 2026-06-24 -
نائب رئيس الاقليم يبحث مع السفير الايطالي عملية اصلاح البيشمركة
06:16 PM - 2026-06-24 -
باكستان: المحادثات الفنية بين أميركا وإيران تستأنف الأسبوع المقبل
01:33 PM - 2026-06-24 -
طقس العراق.. غبار وارتفاع جديد في درجات الحرارة
10:51 AM - 2026-06-24
شاهد المزيد
کوردستان 08:27 PM - 2026-06-24 شاسوار عبدالواحد: سنوقع اتفاقنا مع الاتحاد الوطني نهاية الاسبوع المقبل
الاتحاد الوطني وحركة التغيير يؤكدان تجاوز التحديات
05:36 PM - 2026-06-24
الرئيس بافل يناقش الاوضاع السياسية الراهنة مع الاستاذ علي بابير
03:55 PM - 2026-06-24
تطبيق أحكام قانون الإرهاب على صانعي ومستخدمي وحائزي الطائرات المسيّرة
03:36 PM - 2026-06-24
الأكثر قراءة
-
شاسوار عبدالواحد: سنوقع اتفاقنا مع الاتحاد الوطني نهاية الاسبوع المقبل
کوردستان 08:27 PM - 2026-06-24 -
انخفاض اسعار النفط مع تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز
إقتصاد 10:06 AM - 2026-06-24 -
مجلس الوزراء يناقش تطبيق الاسيكودا والرواتب التقاعدية للعمال
کوردستان 10:46 AM - 2026-06-24 -
الاتحاد الوطني وحركة التغيير يؤكدان تجاوز التحديات
کوردستان 05:36 PM - 2026-06-24 -
الرئيس بافل يناقش الاوضاع السياسية الراهنة مع الاستاذ علي بابير
کوردستان 03:55 PM - 2026-06-24 -
باكستان: المحادثات الفنية بين أميركا وإيران تستأنف الأسبوع المقبل
العالم 01:33 PM - 2026-06-24 -
تطبيق أحكام قانون الإرهاب على صانعي ومستخدمي وحائزي الطائرات المسيّرة
العراق 03:36 PM - 2026-06-24 -
رئيس الجمهورية: توفير البيئة الملائمة للباحثين والأكاديميين وتشجيع الابتكار والإبداع بين الطلبة
العراق 01:26 PM - 2026-06-24




.jpg)

.jpg)
تطبيق

