روبيو يدعو السوداني الى دفع رواتب الاقليم واستئناف تصدير النفط
العالم 11:03 AM - 2025-07-23
المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء
السوداني يتلقى اتصالا هاتنفيا من وزير الخارجية الأمريكي
دعا وزير
الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الى محاسبة الجهات المسؤولة عن الهجمات الأخيرة
التي استهدفت منشآت الطاقة في إقليم كوردستان، مؤكدا ضرورة دفع رواتب موظفي
الاقليم بانتظام واستئناف تصدير النفط.
وبحسب بيان لوزارة
الخارجية الأمريكية في بيان، اطلع عليه PUKMEDIA،
أجرى الوزير روبيو مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني،
مساء أمس الثلاثاء 22/7/2025.
وأفاد البيان، أن الجانبين ناقشا خلال الاتصال، الهجمات التي استهدفت "البنية التحتية للطاقة في
إقليم كوردستان، بما فيها التي تديرها الشركات الأمريكية"، مبينا أن وزير
الخارجية الأمريكي "شدد على أهمية قيام الحكومة العراقية بمحاسبة مرتكبي
الهجمات ومنع تكرارها".
كما أكد ماركو
روبيو، وفق بيان الخارجية الأمريكية "أهمية دفع رواتب موظفي إقليم كوردستان
بانتظام"، داعيا الى "استئناف تصدير النفط عبر خط الأنابيب العراقي- التركي".
من جانبه أصدر
مكتب رئيس الوزراء العراقي بيانا حول الاتصال الهاتفي، قائلا، أن السوداني تطرق
الى "الاعتداءات الأخيرة التي تعرّضت لها منشآت حيوية ونفطية في إقليم كوردستان
العراق وفي محافظتي صلاح الدين وكركوك، ووصفها بأنها تستهدف الاقتصاد الوطني
العراقي"، مؤكداً أن "الأجهزة الأمنية تتابع مصادر الهجمات مع التحالف
الدولي لمحاربة داعش".
وقال البيان:
"تطرّق الاتصال إلى قانون الحشد الشعبي، حيث أشار رئيس الوزراء إلى أن طرح
هذا القانون أمام مجلس النواب يأتي ضمن مسار الإصلاح الأمني الذي انتهجته الحكومة،
وهو جزء من البرنامج الحكومي المعتمد من مجلس النواب، وقد شمل هذا المسار إقرار
قوانين مماثلة لأجهزة أخرى ضمن قواتنا المسلحة، مثل جهازي المخابرات والأمن
الوطني، وأن الحشد الشعبي هو مؤسسة عسكرية عراقية رسمية تعمل في ظل صلاحيات القائد
العام للقوات المسلحة".
وأشار السوداني،
إلى أن "التزام حكومة إقليم كوردستان العراق بتسليم النفط المنتج والإيرادات
غير النفطية إلى الخزينة العامة، عبر قرار مجلس الوزراء الأخير، وفي إطار نصوص
قانون الموازنة النافذ، وقرار المحكمة الاتحادية ذي الصلة، قد ساعد على حل العقبات
المالية والقانونية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم"، مؤكدا "أهمية
استئناف تصدير النفط عبر الأنبوب العراقي التركي، وإيقاف كل أشكال التهريب
والممارسات غير القانونية التي تتعرض لها الثروة النفطية"، وفق بيان مكتبه.
PUKMEDIA
المزيد من الأخبار
-
باكستان: المحادثات الفنية بين أميركا وإيران تستأنف الأسبوع المقبل
01:33 PM - 2026-06-24 -
طقس العراق.. غبار وارتفاع جديد في درجات الحرارة
10:51 AM - 2026-06-24 -
انخفاض اسعار النفط مع تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز
10:06 AM - 2026-06-24 -
تأكيدات على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتجاوز التحديات
08:57 PM - 2026-06-23
شاهد المزيد
تطبيق أحكام قانون الإرهاب على صانعي ومستخدمي وحائزي الطائرات المسيّرة
03:36 PM - 2026-06-24
رئيس الجمهورية: توفير البيئة الملائمة للباحثين والأكاديميين وتشجيع الابتكار والإبداع بين الطلبة
01:26 PM - 2026-06-24
مجلس الوزراء يناقش تطبيق الاسيكودا والرواتب التقاعدية للعمال
10:46 AM - 2026-06-24
عُمان وإيران تؤكدان فتح مضيق هرمز وخطة اممية لإجلاء السفن العالقة
10:15 AM - 2026-06-24
الأكثر قراءة
-
مدير سومو: ارتفاع صادرات كركوك من النفط الخام الى 7 ملايين برميل شهريا
العراق 03:01 PM - 2026-06-23 -
قضية الجميلي.. الإطاحة بمحافظ صلاح الدين الأسبق وارتفاع الأموال المضبوطة
العراق 04:52 PM - 2026-06-23 -
قوباد طالباني: دعم الحكومة العراقية الجديدة في حماية العراق من الصراعات
کوردستان 05:15 PM - 2026-06-23 -
قوباد طالباني: نهدف لتحويل القطاع السياحي الى مصدر رئيس للدخل
کوردستان 06:24 PM - 2026-06-23 -
انخفاض اسعار النفط مع تعافي حركة الملاحة في مضيق هرمز
إقتصاد 10:06 AM - 2026-06-24 -
تأكيدات على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لتجاوز التحديات
کوردستان 08:57 PM - 2026-06-23 -
مجلس الوزراء يناقش تطبيق الاسيكودا والرواتب التقاعدية للعمال
کوردستان 10:46 AM - 2026-06-24 -
ترامب ونائبه يؤكدان موافقة إيران الكاملة على التفتيش النووي وطهران تنفي
العالم 03:41 PM - 2026-06-23




.jpg)


تطبيق

