تناولوا الفراولة من أجل عقل سليم
منوعات 09:15 PM - 2022-07-31
حضت دراسة جديدة على تناول فاكهة الفراولة، خاصة كبار السن، بعدما اكتشفت قدرتها على التقليل من الالتهاب من الدماغ، والحد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.
وقال فريق الدراسة، الذي قاده باحثون في جامعة راش بولاية إلينوي الأميركية، إن البالغين من العمر 65 عاما فما أكثر، ويتناولون الفراولة شكل منتظم، لديهم نسبة أقل من بروتينات "تاو" في أدمغتهم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض مهنك مثل الزهايمر، في حال كانت هناك نسبة أكبر.
والفراولة من أهم مصادر مادة بيلانغونيدين، التي يعتقد أنها من مضادات الالتهابات، ويمكن العثور على هذه المادة أيضا في التوت والفجل والفاصولياء والبرقوق.
ونشرت الدراسة في دورية "مرض الزهايمر"، وقال الباحثون فيها إنهم بحثوا في حالات 575 مريضا متوفيا، بمتوسط أعمار يبلغ 91 عاما، ولم يكن أحد منهم يعاني من الزهايمر.
واستمرت الدراسة لمدة 20 عاما قبل وفاة المشاركين، حيث كانوا يدونون في استطلاع سنوي نظامهم الغذائي الذي يتبعونه.
ولوحظ في النتائج أن المجموعات التي تناولت الفراولة كانت لديها نسبة أقل من بروتينيات "تاو".
وقالت الدكتورة جولي شنايدر، اختصاصية أمراض الأعصاب، التي قادت الدراسة إن هناك احتمالا بأن الخصائص المضادة للالتهاب في هذه المادة قادرة على تقليل الالتهاب العصبي العام، وهو ما يؤدي إلى تقليل إنتاج السيتوكين.
والسيتوكين بروتينات تنتجها الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى استجابة التهابية.
وينتج الالتهاب في الدماغ نتيجة عوامل عدة مثل قلة النوم والعدوى والتوتر الشديد، وهي تساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
PUKmedia / وكالات
المزيد من الأخبار
-
حكومة الاقليم تقر هيئة تنسيق مع بغداد وتسريع اجراءات تصدير النفط
06:09 PM - 2026-06-10 -
العمليات المشتركة: بدء دمج كتائب الإمام علي في القوات الأمنية
02:02 PM - 2026-06-10 -
في ذكرى سقوط الموصل..رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة توحيد الخطاب الوطني
11:59 AM - 2026-06-10 -
الأنواء الجوية: انخفاض يتبعه ارتفاع بدرجات الحرارة
10:41 AM - 2026-06-10
شاهد المزيد
عودة الدفعة الثامنة من مهجّري عفرين إلى مناطقهم وقراهم
09:15 PM - 2026-06-10
قوباد طالباني: لدينا فرصة مواتية لحل القضايا العالقة بين الإقليم وبغداد
05:54 PM - 2026-06-10
مركز الدراسات العامة يختتم دورة لتعزيز الفكر المعتدل ومواجهة التطرف
04:50 PM - 2026-06-10
فانس: من المؤكد التوصل لاتفاق قريب مع إيران
10:53 AM - 2026-06-10
الأكثر قراءة
-
في ذكرى سقوط الموصل..رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة توحيد الخطاب الوطني
العراق 11:59 AM - 2026-06-10 -
في الذكرى الـ12 لسقوط مدينة الموصل بيد الارهاب
العراق 09:58 AM - 2026-06-10 -
الرئاسات تعقد اجتماعاً لبحث التطورات في البلاد والمنطقة
العراق 10:39 PM - 2026-06-10 -
فانس: من المؤكد التوصل لاتفاق قريب مع إيران
العالم 10:53 AM - 2026-06-10 -
حكومة الاقليم تقر هيئة تنسيق مع بغداد وتسريع اجراءات تصدير النفط
کوردستان 06:09 PM - 2026-06-10 -
مجلس وزراء اقليم كوردستان يناقش الملفات العالقة مع الحكومة الاتحادية
کوردستان 10:09 AM - 2026-06-10 -
العمليات المشتركة: بدء دمج كتائب الإمام علي في القوات الأمنية
العراق 02:02 PM - 2026-06-10 -
قوباد طالباني: لدينا فرصة مواتية لحل القضايا العالقة بين الإقليم وبغداد
کوردستان 05:54 PM - 2026-06-10







تطبيق

