نيجيرفان بارزاني:اتفاقنا مع بغداد لم يكن على حساب أي طرف


1/5/2013 20:46:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان

عقد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان، اليوم الاربعاء 1/5/2013، مؤتمراً صحفياً، تحدث خلاله عن نتائج الزيارة التي قام بها وفد حكومة إقليم كوردستان الى بغداد، والاتفاق الذي ابرم بين إقليم كوردستان وبغداد، مؤكداً ان الاجتماعات التي عقدت والاتفاق الذي أبرم لم يكن على حساب أي طرف، موضحاً: نحن ربطنا حوارتنا بـ3 مبادئ رئيسية هي (التوافق والتوازن والشراكة)، هذه المبادئ التي بني عليها العراق الجديد.
وأشار رئيس حكومة إقليم كوردستان الى ان هذا الاتفاق هو بداية جيدة لمعالجة المشاكل، لكن هذا لايعني ان جميع المشاكل ستحل بين ليلة وضحاها، مؤكداً ضرورة وحدة الصف والموقف بين الأطراف السياسية الكوردستانية.
وشدد نيجيرفان بارزاني على ان الاتفاق الذي ابرم بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لم يبرم تحت أية ضغوطات أو تهديدات خارجية، موضحاً: ان المالكي لم يكن مضطراً لابرام الاتفاق مع إقليم كوردستان تحت ضغط المحافظات الوسطى، لانه اذا نظرنا من منطلق القوة والضعف الى الاجتماعات والاتفاقات في العراق فلن يمكننا معالجة أية مشكلة.
وحول توجه قوات البيشمركة الى كركوك ، قال نيجيرفان بارزاني: ان توجه البيشمركة جاء لحفط أمن المواطنين في تلك المنطقة بجميع مكونتها وأطيافها دون تمييز.

فيما يأتي النقاط التي تم الاتفاق عليها بين وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان، الذي زار بغداد مؤخراً، ورئيس الوزراء الاتحادي نوري المالكي:
1- تشكيل لجنة مشتركة لحسم قانون النفط والغاز على أساس الاتفاق السابق الذي ابرم في شباط 2007 بين الجانبين.
2- تعديل قانون موازنة العام 2013.
3- معالجة مشاكل قياديات عمليات دجلة ونينوى والجزيرة، حيث ستكون إدارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها بشكل مشترك بين الإقليم وبغداد.
4- يعمل الجانبين للمصادقة على مشروع قانون ترسيم الحدود الادارية للمدن والمناطق والتي تم تغييرها في زمن النظام البائد ضمن سياسات التعريب وتخريب الأوضاع الأثنية والمذهبية، هذا المشروع الذي قدم من قبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني الى مجلس النواب.
5- ادارة ملف تأشيرات الدخول والمطارات بصورة مشتركة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.
6- ان تقوم الحكومة الاتحادية بتعويض ضحايا القصف الكيمياوي والمؤنفلين والانتفاضة الشعبانية والمرحلين الكورد الذين نزحوا الى دول الجوار.
7- لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات سيتم تعيين ممثل لإقليم كوردستان في بغداد وممثل للحكومة الاتحادية في إقليم كوردستان.

PUKmedia خاص

صور خبرية
  • معرض شنغهاي للسيارات

  • وفاة سلحفاة الملك فاروق عن 270 سنة

  • تشييع عدد من الشهداء في مصفى بيجي

  • أول مسجد تم ترميمه في كوباني بعد التحرير

  • شبيهان للرئيس الأمريكى وزعيم كوريا الشمالية

  • القصر الجمهوري اليمني في تعز

  • نازحو الرمادي على مشارف بغداد

  • برشلونة يقدم لميسي هديا بمناسبة 400 هدفا


                                           

‎"مملكة النفايات" في تربيكا السينمائي الدولي بنيويورك


بعزيمة وخطى ثابتة،أعلن المركز العراقي للفيلم المستقل ومؤسسة عراق الرافدين للانتاج الفني عن ترشيح أحد افلام الورشة السينمائية للافلام القصيرة التي امتدت لسنة (...


   مستقبل الكورد واقليم كوردستان بحلقة نقاشية في ابو ظبي
  بمراسيم خاصة.. جثمان الشهيد جونسون تصل سدني
                                           

حازم اليوسفي: مهرجان تطاوين للفلم تظاهرة فنية مهمة


عرفت مدينة تطوان شمال المغرب افتتاح فعاليات مهرجان تطاوين الدولي للفلم القصير، وفي  اليوم الاول للمهرجان  تم استقبال سفير جمهورية العراق من قبل المه...


   سينم بدرخان اول امراة كردية تحصل على وسام الشرف الفرنسي
  المؤرخ كمال مظهر: عمليات الانفال ضد الكرد تكررت بأشـكال مختلفة
                                           

تقرير.. كوباني أمام كارثة صحية

ألحقت الحرب التي شنها تنظيم داعش الارهابي على مدينة كوباني دماراً في جميع البنى التحتية والخدمية والصحية للمدينة، وخرجت المدينة من هذه الحرب كتلة من الرماد لم...


  ابادة الكرد في وثائق حزب البعث البائد
  النازحون في السليمانية يطالبون بمضاعفة المساعدات

ڤیدیو

كاريكاتیر