نيجيرفان بارزاني:اتفاقنا مع بغداد لم يكن على حساب أي طرف


1/5/2013 20:46:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان

عقد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان، اليوم الاربعاء 1/5/2013، مؤتمراً صحفياً، تحدث خلاله عن نتائج الزيارة التي قام بها وفد حكومة إقليم كوردستان الى بغداد، والاتفاق الذي ابرم بين إقليم كوردستان وبغداد، مؤكداً ان الاجتماعات التي عقدت والاتفاق الذي أبرم لم يكن على حساب أي طرف، موضحاً: نحن ربطنا حوارتنا بـ3 مبادئ رئيسية هي (التوافق والتوازن والشراكة)، هذه المبادئ التي بني عليها العراق الجديد.
وأشار رئيس حكومة إقليم كوردستان الى ان هذا الاتفاق هو بداية جيدة لمعالجة المشاكل، لكن هذا لايعني ان جميع المشاكل ستحل بين ليلة وضحاها، مؤكداً ضرورة وحدة الصف والموقف بين الأطراف السياسية الكوردستانية.
وشدد نيجيرفان بارزاني على ان الاتفاق الذي ابرم بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لم يبرم تحت أية ضغوطات أو تهديدات خارجية، موضحاً: ان المالكي لم يكن مضطراً لابرام الاتفاق مع إقليم كوردستان تحت ضغط المحافظات الوسطى، لانه اذا نظرنا من منطلق القوة والضعف الى الاجتماعات والاتفاقات في العراق فلن يمكننا معالجة أية مشكلة.
وحول توجه قوات البيشمركة الى كركوك ، قال نيجيرفان بارزاني: ان توجه البيشمركة جاء لحفط أمن المواطنين في تلك المنطقة بجميع مكونتها وأطيافها دون تمييز.

فيما يأتي النقاط التي تم الاتفاق عليها بين وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان، الذي زار بغداد مؤخراً، ورئيس الوزراء الاتحادي نوري المالكي:
1- تشكيل لجنة مشتركة لحسم قانون النفط والغاز على أساس الاتفاق السابق الذي ابرم في شباط 2007 بين الجانبين.
2- تعديل قانون موازنة العام 2013.
3- معالجة مشاكل قياديات عمليات دجلة ونينوى والجزيرة، حيث ستكون إدارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها بشكل مشترك بين الإقليم وبغداد.
4- يعمل الجانبين للمصادقة على مشروع قانون ترسيم الحدود الادارية للمدن والمناطق والتي تم تغييرها في زمن النظام البائد ضمن سياسات التعريب وتخريب الأوضاع الأثنية والمذهبية، هذا المشروع الذي قدم من قبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني الى مجلس النواب.
5- ادارة ملف تأشيرات الدخول والمطارات بصورة مشتركة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.
6- ان تقوم الحكومة الاتحادية بتعويض ضحايا القصف الكيمياوي والمؤنفلين والانتفاضة الشعبانية والمرحلين الكورد الذين نزحوا الى دول الجوار.
7- لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات سيتم تعيين ممثل لإقليم كوردستان في بغداد وممثل للحكومة الاتحادية في إقليم كوردستان.

PUKmedia خاص

صور خبرية
  • اسراب من قناديل البحر تغزو قناة السويس الجديدة

  • المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد

  • هكذا تدافع البيشمركة عن كوردستان

  • امراة تقبل يد شرطية اوربية للسماح لها بالعبور

  • البيشمركة تحرر 13 قرية في داقوق

  • فنزويلا.. أكثر مكان يضيئه البرق على وجه الأرض

  • رانيا فريد شوقي تتزوج مرة ثالثة

  • نجمات السينما الاعلى دخلا في العالم


                                           

صرف 458 ألف يورو لطلبة التعليم العالي بفرنسا


صرفت وزارة التعليم العالي والبحث العالمي في إقليم كوردستان أكثر من 458 ألف يورو لطلبة دراسات التعليم العالي في فرنسا، بحسب مديرة دائرة العلاقات والبعثات الدرا...


  روسيا.. مراسيم مهيبة في الذكرى الاولى لكارثة شنكال
  اوربا.. تظاهرات كوردية احتجاجا على القصف التركي
                                           

انتصار كوباني انتصار السلم العالمي-3


زيارتي لجبهات قوات وحدات حماية الشعب بعدما أنهيت مهمتي في قلب كوباني ولقاءاتي مع الجهات المعنية, حيث زرت مركز الأسايش و تناولت الفطور معهم "فول وحمص و زيتون" ...


  مليكة مزان: أخجل من صغر قامتي النضالية أمام نضال النساء الكورديات
  قصة كاك رفيق ..اقدم مصورفوتوغرافي في السليمانية
                                           

رحلة الى مدن التاريخ القديمة ودروب الرومانسية في النمسا

(باد كلايخين بيرك، فيلدباخ) بلدتان تقعان في قلب جنوب شرق اقليم شتيامارك النمساوي، توأمتان في الجمال والسحر والتاريخ القديم، حيث تعد (باد كلايخين بيرك) من اقدم...


  داعش و تقديس الاغتصاب
   صراع العمة والجنة يتحول الى حرب الكترونية

كاريكاتیر